الجميع يرغب برفع حس المسؤولية لدى اطفاله والعيش في عالم يكون كل من فيه جديراً بالثقة ، ولكن تنمية هذا الشعور لدى الطفل ليس بالأمر الهَيِّن فهو عادة ما يرفض كل ما من شأنه ان يُثَّبط شعوره بالمتعة و التسلية او يُضيف الملل الى حياته لذا فالطريقة المُثلى لجعله طفلاً مُلتزماً ذو خيارات تنم عن احساسه بالمسؤولية يتم بدعمه و إرشاده ومساعدته بأسلوب ملؤه الحب والثقة وبقليل من التسلية أيضاً , بدلاً من استخدام الأسلوب الصارم والذي غالباً ما يفشل مع الطفل ، ولا تعامله كأنه مسؤول عن كل من حوله ، بل دعه يعلم فقط ان مُساهماته الإيجابية تُسعد من حوله وتنمي شخصيته فقط ، ويمكن تلخيص الخطوات التي تقع على عاتقك كمُربي والتي تدعم اكتساب طفلك لصفات تحمل المسؤولية والاعتماد على الذات بما يلي :
- كُن مثالاً جيداً لطفلك يتعلم منه الالتزام و تحمل المسؤولية ، فلا تتهرب من اي مهمة تقع على عاتقك او ترفض القيام بواجباتك تجاه نفسك او عائلتك ٠
- أشعره بمدى حبك و اعتزازك به بكل ما فيه من صفات سواء أكان يُفضل المساعدة ام لم يكن ، فلا تجبره على اداء اي عمل و تقرنه بالحصول على ودك و قبولك له بالمقابل ٠
- دع طفلك يتحمل مسؤولية تصرفاته و سلوكه غير المناسب ولا تَخَلَّق له الاعذار او تقوم بإصلاح أخطائه بنفسك او تدفع ثمنها ( دعه يُصلح أخطائه بنفسه ولا بأس بقليلٍ من دعمك له ) ٠
- لا تصف طفلك بأنه غير مسؤول او غير جدير بالثقة ولا تنظر لطفلك بمنظور فوقي فالشخص الناضج قد مر بالكثير من التجارب قبل ان تُصقل مهاراته , لذلك يجب عليك إعطاء الفرصة له ايضاً للتعلم و زوده بمعلوماتك التي تساعده في تحمل المسؤولية بدلاً من قطع السبيل أمامه للتقدم ٠
- كلّف طفلك للقيام ببعض المهام والأعمال التي تتناسب مع سنه وقدرته البدنية ٠
- لا تُكلفه بمهام لا تتلاءم مع جنسه او بما يُساهم في انتقاص شعوره كذكر او كأنثى ٠
- ابدأ بتكليفه مهاماً بسيطة بأقل من كفاءته ثم تدرج شيئاً فشيئاً ولا تبدأ بمهام صعبة منذ البداية ٠
- في بداية مشوار تعليمه تحمل المسؤولية لا تدعه يتكفل اي مهمة لوحده بصورة كاملة ، فهو بحاجة لإرشاداتك و دعمك ، وبعد ان تتأكد بأنه اصبح قادراً على الإنجاز ، دعه يتكفل الأمر لوحده ولكن لا تنسى ضرورة المراقبة الدورية للاطمئنان على سلامته٠
- إياك ان تضربه او توبخه اذا أخطأ في إتمام اي مهمة بصورة صحيحة ، بالعكس عليك ان توضح له بأن ما حصل معه امر اعتيادي يمكن ان يحدث مع الجميع وحتى الكبار و اشرح له ما كان يجب عليه فعله لتجنب الخطأ ليستفيد من تجربته في المرات القادمة ٠
- تأكد قبل تكليفك لطفلك بأي مهمة ان يكون الوقت مناسباً له فلا يجوز ان يتعارض هذا مع وقت دراسته , نومه , لعبه , او تناوله للطعام ، وغيرها من الأوقات التي تجده فيها مُنشغلاً و مُنسجماً بشيءٍ ما ٠
- لا تجعل كل اهتمامك ينصب على المهمة الموكلة لطفلك وهل سيقوم بأدائها بشكل صحيح او لا ، فالغاية من ذلك هي دعم العملية التربوية بشكل عام و تحسين قدرة الطفل على اتخاذ القرارات و لا تكمن الأهمية في المَهَمَة ذاتها او بعواقب ادائها بصورة خاطئة ، فالمهمة الموكلة اليه هي مجرد وسيلة تنمي قدراته العقلية والنفسية ٠
- لا تفرض عليه آراءك او تحصر تفكيره ضمن خياراتٍ محددة الا اذا وجدت ان تفكيره يتعدى حدود المقبول ، وهذه طريقة جيدة تعزز التواصل و التعاون بينكما و لكن تأكد ان لا تنقل له افكارك بشكل أوامر او تهديدات ٠
- اظهر ثقتك لطفلك بحسن اختياراته و اتخاذه للقرارات حتى وان كان لديك شكٌ في ذلك فهو يستمد ثقته بنفسه من ثقتك به و اترك له مطلق الحرية في الاختيار بعد ان تطرح عليه الخيارات ، ولا تَقُم بالاختيار بدلاً عنه الا في حالاتٍ قليلة حتى اذا وجدت بأن اختياراتك افضل من اختيارته ٠
- لا يُفضل إستخدام اُسلوب المكافأة مع الطفل لتأدية المهام الموكلة اليه ، لكي لا ينحصر تفكيره في كيفية الحصول على تلك المكافأة فتخسر بذلك غايتك الاساسية في جعله جديراً بتحمل المسؤولية ، اما في الظروف الطارئة وان صدر عنك اي وعد له بمكافأة , فعليك الالتزام الكامل بكل وعودك له بمجرد انتهائه مما أوكِل له ٠
- شجعه و اثنِ على جهوده عند نجاحه او إتمامه ما كلفته به بصورة صحيحة ٠