لقد أوضحت أ٠حياة الدهيم مدربة التنمية البشرية بأن الأطفال يُكوَّنون تصورات عن أنفسهم من خلال المعلومات التي يتلقونها منا ( نحن المربين ) لاسيما خلال سنوات أعمارهم المبكرة ، وينظر الأطفال إلينا كي نؤيد وجودهم بوصفهم أفراداً متزنين ، وهم حساسين لأبعد الحدود لجميع الأدوار التي نمنحهم إياها ، فالأطفال يشتاقون بفطرتهم الى حب واستحسان كل من يعيش حولهم ، والطفل يقوم بدوره بإرسال رسالة حزينة حول بعض الاحتياجات الرئيسية غير الملائمة ، سواء أكانت الحاجة للانتباه او الوقت او الحب الكثير ، ولانهم أطفال فقد لا يستطيعون توضيح هذه الاحتياجات بطريقة مفهومة ولكوننا بشر فقد لا نتمكن من اكتشافها دائماً ، و لكن كل ما نستطيع القيام به بوصفنا مربين هو بذل ما بوسعنا لننقل من خلال الكلمات والإيماءات والأعمال ، الى اطفالنا وطلابنا بأنهم مهمين و ذوي قيمة و متميزين وتبعاً لذلك سيكبرون بصورة أفضل ، وستزداد ثقتهم بأنفسهم مع مرور الأيام ، كما يجب ان ندعهم يعلمون بأننا نحبهم دائماً ودون شك وحتى وقت اختلافنا معهم , و فيما يلي توضيح لمفهوم التشجيع و طرق القيام به :
- التشجيع هو العملية التي يتم التركيز فيها على مميزات الطفل ونقاط القوة في شخصيته وذلك بهدف تنمية ثقته بنفسه وشعوره بالكفاءة٠
- التشجيع يركز على ماهو جيد سواء في الطفل او المواقف بالانتباه الى الايجابيات ٠
- تقبل أطفالك كما هم ، ولا تجعل الحب والقبول معتمداً على سلوكهم ٠
- ليكن لديك يقين وثقة بأطفالك حتى يثقوا هم بأنفسهم ٠
- اجعل أطفالك يدركون قيمتهم وعليك ان تلاحظ التحسن والجهد المبذول وليس الإنجازات فقط ٠
- احترم طفلك فإن ذلك سيضع الأساس لإحترام طفلك لذاته ٠
- المديح يُعطى عادة للعمل الجيد المكتمل وهو يحمل مغزى و روح التنافس بينما التشجيع يُقَدم للجهد المبذول والتحسن وهو يحمل في طياته معنى التعاون ٠
- ان للتوقعات مدلولاتها القوية والمؤثرة في العلاقة الانسانية فبإمكاننا التأثير على سلوك الأفراد بتغيير توقعاتنا منهم ٠
- ان ضعف الثقة بقدرة الطفل يؤدي الى توقع الفشل ٠
- ان المعايير العالية تؤدي الى الفشل والاحباط ٠
- ابتعد عن التشجيع الذي يؤدي بشكل غير مباشر الى التنافس بين الإخوة والاخوات ٠
- ابتعد عن استخدام الكلمات والتصرفات المحبطة للطفل ٠
- ابتعد عن إطلاق الأحكام وتقديم المواعظ في محاولتك للتشجيع وإلا تكون كمن يُعطي بيد وياخذ باليد الاخرى٠
- ان كلمات التشجيع هي تلك التي تبني مشاعر الكفاءة ، فكُن كريماً في استخدامها :
مثلا ً يمكنك قول " تعجبني الطريقة التي عالجت بها الموقف "
او " اعرف انك تستطيع ان تعالج الموقف "
او " انك تتحسن " ٠
- أوضحت الدراسات ان أقوى المتغيرات التي تؤثر في سلوك الطلبة في غرفة الصف هو انتباه المعلم ، والانتباه يأخذ اشكالاً متعددة منها :
- لفظي : التعبير لفظياً عن الإعجاب والتقدير والمحبة ٠
- غير لفظي : الابتسام ، النظر بإعجاب ، الإيماءات المختلفة التي تعبر عن الرضا ٠