أدم وحواء أدم وحواء

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

هل تعلم ان للتشجيع اثر كبير على بناء الثقة في ذات الطفل والشعور بالكفاءة ، فماهي أساليب التشجيع ؟


لقد أوضحت أ٠حياة الدهيم مدربة التنمية البشرية بأن الأطفال يُكوَّنون تصورات عن أنفسهم من خلال المعلومات التي يتلقونها منا ( نحن المربين ) لاسيما خلال سنوات أعمارهم المبكرة ، وينظر الأطفال إلينا كي نؤيد وجودهم بوصفهم أفراداً متزنين ، وهم حساسين لأبعد الحدود لجميع الأدوار التي نمنحهم إياها ، فالأطفال يشتاقون بفطرتهم الى حب واستحسان كل من يعيش حولهم ، والطفل يقوم بدوره بإرسال رسالة حزينة حول بعض الاحتياجات الرئيسية غير الملائمة ، سواء أكانت الحاجة للانتباه او الوقت او الحب الكثير ، ولانهم أطفال فقد لا يستطيعون توضيح هذه الاحتياجات بطريقة مفهومة ولكوننا بشر فقد لا نتمكن من اكتشافها دائماً ، و لكن كل ما نستطيع القيام به بوصفنا مربين هو بذل ما بوسعنا لننقل من خلال الكلمات والإيماءات والأعمال ، الى اطفالنا وطلابنا بأنهم مهمين و ذوي قيمة و متميزين وتبعاً لذلك سيكبرون بصورة أفضل ، وستزداد ثقتهم بأنفسهم مع مرور الأيام ، كما يجب ان ندعهم يعلمون بأننا نحبهم دائماً ودون شك وحتى وقت اختلافنا معهم , و فيما يلي توضيح لمفهوم التشجيع و طرق القيام به :

  • التشجيع هو العملية التي يتم التركيز فيها على مميزات الطفل ونقاط القوة في شخصيته وذلك بهدف تنمية ثقته بنفسه وشعوره بالكفاءة٠
  • التشجيع يركز على ماهو جيد سواء في الطفل او المواقف بالانتباه الى الايجابيات ٠
  • تقبل أطفالك كما هم ، ولا تجعل الحب والقبول معتمداً على سلوكهم ٠
  • ليكن لديك يقين وثقة بأطفالك حتى يثقوا هم بأنفسهم ٠
  • اجعل أطفالك يدركون قيمتهم وعليك ان تلاحظ التحسن والجهد المبذول وليس الإنجازات فقط ٠
  • احترم طفلك فإن ذلك سيضع الأساس لإحترام طفلك لذاته ٠
  • المديح يُعطى عادة للعمل الجيد المكتمل وهو يحمل مغزى و روح التنافس بينما التشجيع يُقَدم للجهد المبذول والتحسن وهو يحمل في طياته معنى التعاون ٠
  • ان للتوقعات مدلولاتها القوية والمؤثرة في العلاقة الانسانية فبإمكاننا التأثير على سلوك الأفراد بتغيير توقعاتنا منهم ٠
  • ان ضعف الثقة بقدرة الطفل يؤدي الى توقع الفشل ٠
  • ان المعايير العالية تؤدي الى الفشل والاحباط ٠
  • ابتعد عن التشجيع الذي يؤدي بشكل غير مباشر الى التنافس بين الإخوة والاخوات ٠
  • ابتعد عن استخدام الكلمات والتصرفات المحبطة للطفل ٠
  • ابتعد عن إطلاق الأحكام وتقديم المواعظ في محاولتك للتشجيع وإلا تكون كمن يُعطي بيد وياخذ باليد الاخرى٠
  • ان كلمات التشجيع هي تلك التي تبني مشاعر الكفاءة ، فكُن كريماً في استخدامها :

          مثلا ً يمكنك قول " تعجبني الطريقة التي عالجت بها الموقف " 

         او " اعرف انك تستطيع ان تعالج الموقف " 

         او " انك تتحسن " ٠

  • أوضحت الدراسات ان أقوى المتغيرات التي تؤثر في سلوك الطلبة في غرفة الصف هو انتباه المعلم ، والانتباه يأخذ اشكالاً متعددة منها :


         -  لفظي : التعبير لفظياً عن الإعجاب والتقدير والمحبة ٠

         غير لفظي : الابتسام ، النظر بإعجاب ، الإيماءات المختلفة التي تعبر عن الرضا ٠



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أدم وحواء

2016