تنمو نفسية الطفل او شعوره ووعيه بذاته وتنفصل تدريجياً عن المجال الإدراكي ، وتتكون كنتيجة للتفاعل مع البيئة وتشمل الذات المدركة والذات الاجتماعية والذات المثالية ، وقد تمتص قيم الاخرين وتسعى الى التوافق والثبات ، وهي تنمو نتيجةً للنضج والتعليم ٠
- الذات المدركة : وفيها يتكون مفهوم الذات من أفكار الفرد الذاتية لكينونته الداخلية والخارجية وتظهر عند وصف الفرد لذاته كما يتصورها هو ٠
- الذات الاجتماعية : تنتج من خلال التفاعل الاجتماعي مع الاخرين ، فيدرك من خلالها تصورات تحدد الصورة التي يعتقد ان الاخرين يرونها فيه ٠
- الذات المثالية : هي التصورات والمدركات التي تحدد الصورة المثالية للشخص الذي يود ان يكون ٠
اما تطور نمو الذات بحسب ما ذكره كبير الأخصائيين التربويين وفيق صفوت مختار فإنه يتم في مراحل :
- عمر الـ( 9 ) شهور : في هذا العمر يفهم الطفل الإشارات ويؤكد العالم "ويكس" بأن هذه السن هي بداية الولادة النفسية (السيكولوجية) للطفل حينما يخرج من رحم اللاشعور بالذات الى الشعور بذاته ، فيكتشفها ويدخل العالم الأكبر ٠
- عمر السنة : اي بعد اتمام الطفل لعامه الاول يدخل في مرحلة الكشف والاستكشاف ، فتنمو صورة الذات ويزداد التفاعل مع الأم ، ثم مع الاخرين ، ويقوم باستعمال الكلمات , و يكون 10٪ ضمائر ، و هنا تبدأ فرديته الداخلية , ثم تبدأ عملية الأخذ و العطاء و تبدأ الذات النامية في التفريق بين العالمين الداخلي والخارجي ٠
- عمر السنتين : يزداد تمييز الطفل لذاته ولكنه يكون متمركزاً حول نفسه ، فيستعمل الكلمات التالية " أنا " ، " انت " , " ملكي " ، " ملكك ", و تتكون الذات الإجتماعية .
- عمر الـ( 3 ) سنوات : يرسم الطفل صورة اشمل للعالم المحيط به , و يزداد شعوره بفرديته و شخصيته , و يزداد تمركزه حول ذاته , و يجتهد في بناء تلك الذات , و نسمع منه دائماً " انا " , " ملكي " , و بعد ذلك نسمع منه " نحن " , ثم يدرك ان له دوافع بعضها يتحقق و بعضها لا يتحقق .
- عمر الـ( 4 ) سنوات : يُكون الطفل علاقات عقلية واجتماعية وانفعالية مع الاخرين ( الذين يهمونه) ، ويستعمل أسئلة أستكشافيه مثل لماذا ؟ وأين؟ وغيرهما ٠
- عمر الـ( 5 ) سنوات : يتقبل الطفل فرديته ، ويزداد وعيه بالذات , ويقل اعتماده الكامل على الوالدين اي يزداد استقلاله ، ويتضح تفاعله مع البيئة الخارجية ٠
- المرحلة الابتدائية ( 6 - 12 ) سنة : يلعب المعلم دوراً مهماً في نمو الذات لدى الطفل ، وتنمو الذات من تصور الاخرين له في المجتمع ( الذات الاجتماعية ) لذا يسعى دائماً لتعزيز صورته في اعينهم ، وتنمو كذلك الذات المثالية فيقوم الطفل بتبني أفكار واهداف الوالدين والمعلمين والأبطال و النوابغ ، لذا تعتبر هذه المرحلة من اهم المراحل العمرية للطفل , إذ يتسع فيها الإطار المرجعي الذي يتحدد في ضوئه اما مفهوم الذات الموجب والتوافق النفسي ، او مفهوم الذات السالب وعدم الرضا وسوء التوافق النفسي ، الذي قد يؤدي بالطفل الى ممارسة أساليب خاطئة في حياته٠