أمثال ومعانيها
الحَذَر لا يَمنَع القدَر
هذا المثل لا يختلف في معناه عن المثل القائل : المكتوب على الجبين لابد تراه العين
يُضرب هذا المثل للدلالة على عدم جدوى التهرب من الأقدار المُحتَمَة , لأننا جميعاً نخضع لإرادة الله , وخصوصاً في امور الحياة و الموت , و لكن لا يجوز إتخاذ هذا المثل كوسيلة للتخاذل و الإستسلام لإننا لا نعلم ما قُدر لنا بالفعل .
حَامِيها حَرَامِيهَا
عادةً ما يُضرب هذا المثل حين يتم الغدر من قبل اقرب الأشخاص و الذين تم الإعتماد عليهم في الحفاظ على شيءٍ ما كألمال او الممتلكات , ففي الوقت الذي لا يجرؤ احد على التقرب من هذه الاشياء بوجوده يكون هو على دراية كاملة و حرية في التصرف لكل ما اوكل له .
اذا لَم تَكُن ذِئباً أَكلَتك الذِّئَاب
لا فرق في المعنى بين هذا المثل و الآخر القائل : اذا لَم تَكُن فَارِساً كُنتَ الفَرِيسَة
ففي الحالتين نجد دعوة للتحلي بالقوة و الجرأة و السعي الدائم لتحقيق المراد و الا أصبحنا وسيلةً لإنجاز اهداف سوانا و صعودهم على اكتافنا .
اللَي بِيِرضَى بقَلِيلُه يعِيش
عادةً ما يُضرب هذا المثل من قبل الأشخاص الذين لا يسعون للتغيير خشيةً من الفشل و الفقر الشديد , او لأنهم قد مروا بتجربة فاشلة عند محاولتهم للتغيير نحو الأفضل , إذ نجد فيه تشجيعاً على الزُهد و ضبط النفس .
اسأل عن الجار قبل الدار
يضرب هذا المثل ليحث على حسن اختيار الجار او حتى الرفيق الذي ستقضي حياتك بالقرب منه لتتجنب ما قد يصدر عنه من مشاكل في حال سوء الاختيار .
الطول طول نَخلَة والعَقِل عَقِل سَخلَة
يضرب هذا المثل على الشخص الطويل اذا كان عقله صغير كعقل السخلة، وهي الانثى الصغيرة من الماعز ٠
أذكُر الكَلب وحَضِّر لَه العَصاة
يضرب هذا المثل عندما يكون الحديث دائرا حول أحد الناس، وذكر سيئاته ثم يحضر أثناء هذا الحديث، أو بعده بقليل عندها يجب الاتيان بالبرهان على صحة الكلام٠
أبوي مَا له قُدرَه غير على أمّي
ويضرب حينما لا يستطيع الشخص أن يشفي غليله من غريمه، فيتشاجر ويضرب زوجته وربما يطردها من البيت ويكون الاولاد ضحية ذلك.
ابعِد عَن الشّر وَغنّ لُه
هذا المثل يحث على البعد عن الشر، وعدم التدخل في الأمور التي تجلب الشرور وتنميها٠
جَت الحَزِينة تِفرَح ما لاَقَتَش لهَا مِطرَح
يضرب هذا المثل لمن ليس له حظ أو الذي يسيء التدبير، ولا يقرأ عواقب الأمور ٠
اذا أَرَدتَ أن تُطَاع فأطلُب ما هُو مُستَطَاع
يدل هذا المثل على أن الامر، يجب أن يكون في حدود المعقول، وليس فيه تعجيز اذ أن عكس ذلك يؤدي الى التمرد والعصيان .
ارضِهِم ما دُمتَ في أرضِهِم ودارِهِم ما دُمتَ في دَارِهِم
أنك اذا كنت غريبا في بلد ما، فيجب أن تعامل أهلها بالحسنى وتحافظ على تقاليدهم وما هو فيهم فلا تحاول أن تكون أجدر منهم أو تظهر بأنك أحسن منهم، اذ أن حقهم في بلادهم أكثر منك، مهما بلغت من العلم والرقي والغنى. وتُرضيهم بحسن معاملتك لهم، وأن يكون أسلوبك معهم كما يحبون، كما يجب ألا تحط من قدرهم .
أخُو أُختُه (أخ أخته)
يضرب هذا المثل لمن هو قوي وشجاع، وكان العرب في الجاهلية، يتفاخرون بالانتساب الى اخواتهم ويدل هذا المثل على أن هذا الرجل يستطيع أن يحمي النساء والفتيات، وبالطبع أخته أولهن ٠
حَضَّروُا الحَطَب والعَرِيس مَا خَطَب
يضرب هذا المثل لمن يستعد لعمل الشيء قبل أن يعرف النتيجة أو يعرف المراد منه٠
اسأَل مجَرِّب ولا تِسأَل طَبِيب
هذا المثل يبين أن اصحاب التجربة والخبرة قد ينفعون غيرهم اكثر من ذوي المعرفة النظرية الذين لم يمر عليهم الموقف نفسه
أصَابع يدَك مِش زَى بَعَضها
هذا المثل يضرب لاختلاف الاشياء رغم مصدرها الواحد، وقد يكون ذلك طبيعيا ، فالناس يختلفون في طباعهم وتقاليدهم ونياتهم ٠
اِطعَم الفَم تِستَحي العَين
يحث هذا المثل على الكرم والسخاء ، وبالطبع فردّ الجميل والاعتراف به، هما صفتان مقابلتان للكرم، فلا يمكن مقابلة الاحسان الا بالاحسان، والمراد بتستحي العين أى يخجل الإنسان ويرد الجميل٠
اطلُب العِلم وَلَو فِى الصّين
يحث هذا المثل على طلب العلم مهما بعد الطريق وطالت المسافة
اعقِلهَا وَتَوَكّل
يقصد بهذا المثل التفكير في الأمور ودراستها قبل الأقدام عليها ومن ثم الاتكال على الله فلا يجوز خوض تجارب فاشلة والاعتماد على الله لكي يحلها
أَعطِ الخُبزَ لِخَبازُه وَلَو أَكَل نِصفه
هذا المثل يحث على وضع الرجل المناسب فى المكان المناسب ، لان المتخصص فى الشيء ليس كالذى يتعلم، ولا يعرف عمله٠
اعمَل مَعرُوف وارمِ في البَحَر
المراد بهذا المثل أن الذى يعمل المعروف ويأمر به، لا يندم أبداً، والذى يعمله لا يطلب من ذلك الا مرضاة الله وجزاءه عند الله في الاخرة فمعروفة لن يضيع٠
اقرأ الجَواب مِن عِنوانُه
هذا المثل يبين أن بعض الأمور يمكن أن تعرف من أولها، وحتى قبل أن نلمس نتائجها
اقلِب الجَرّة على فِمهَا تِطلَع البِنت لامهَا
يضرب هذا المثل لإظهار التشابه بين الام وابنتها في معظم صفاتهما وتصرفاتهما بسبب الوراثة
أَكَلَ الدّهرُ عَلَيه وَشَرِب
يضرب هذا المثل للشي القديم ، أى قِدم هذا الامر قدم التاريخ، وأصبح شائعا فى كل صوب وكل جانب٠
الاسكَافِى حَافي والخَيّاط عِريَان
يدل هذا المثل على البخل والكسل والخمول
فهو يضرب على الناس الذين بالرغم من وجود كل شيء لديهم فانه لا حيلة لهم في استعماله أو الانتفاع منه، سواء لبخل فيهم أو لكسلهم٠
البعد جفاء
البعد هو الفراق والجفاء هو نسيان الشيء وعدم الاهتمام به
اي انه عندما يغيب انسان لمدة طويلة سيُنسى حتّى من قبل أقرب الناس اليه
البعيد عن العين بعيد عن القلب
يدل هَذَا المثل على أن للمشاهدة أهمية فى الحب والعطف وبالتالى زرع الحب فى القلب والذى يبعد عن العين يصبح بعيدا عن القلب ومن ثم يحصل الجفاء أو الجفوة٠
الثَالِثة ثَابتِة
هذا المثل يدل على أن الضربة الثالثة سوف تكون قاضية، وخاصة اذا لم يأخذ المرء حذره من تجربتين سابقتين فاشلتين
الجايات أكثَر من الرّايحَات
يضرب هذا المثل عندما يراد مواساة أحد الناس بما مضى ، أي أن الاحداث التي مضت لا تذكر بالنسبة للاحداث التي ستأتي اذ أن الذي يعيش أكثر يرى كذلك أكثر،
الجَمَل لو شَاف عوَجَة رقبته ما انعَوَج عن الناس
يضرب هذا المثل للشخص الذي يوصف الناس بصفات موجودة فيه
الجنة من غير نَاس ما بِتنداس
يعني هذا المثل أن الحفلة اذا لم تكن عاجة بالناس والفرح، لا تكون حفلة ولا داعي للذهاب اليها.
الجوع عَلَّمنَا الشحَاتة وَالعِرَى علمنا الخياطة
المعنى
هذا المثل يؤكده الرأي الفلسفي الذي يقول «ان الحاجة أم الاختراع» اذ لولا الحاجة لما كانت معظم الاختراعات التي نراها ونلمسها في حياتنا٠
الحال من بَعضُه
يضرب هذا المثل للمواساة عند المصائب او الحاجة الواحدة حيث أن الكل ينتظر رحمة الله ورزقه
الحُلُو حُلُو ولَو قَام من النوم، والمَايِل مَايِل لو غَسَّل كل يوم
القِرد في عِيِن أمُّه غَزَال
يضرب هذا المثل حين لا يعترف الشخص بعيوبه او عيوب أولاده ، ويرى فيهم جمالاً ليس موجود٠
العَدِل أساس الْمُلْك
يضرب هذا المثل للحث على العدل ، فلا يمكن ان يستمر ملك او حاكم دون ان يتسم بالعدل والعمل الصالح
الخال والد
المراد بهذا المثل، أن الولد يشبه خاله ويكون قريب له بالملامح والطبع
الدار دَار أبُونَا وأَجُو الغُرُب يِطُردُونَا
يعني أنه لا يجب للغريب أن يدعي الملكية دون رضا أهل البيت.